كيف نربي أطفالاً واثقين من أنفسهم؟

لا شك أن الهدف الرئيسي لكل أب وأم هو تنشئة طفل ناجح ومسؤول، يتمتع بصحة جيدة ويمتلك ثقة كافية بنفسه. لكن هذا يحتاج إلى جهد وصبر من الوالدين في تربية الأبناء. هذه القواعد التسعة مهمة للغاية لتحقيق ذلك.

 

كيف نربي أطفالاً واثقين من أنفسهم؟

(1) يجب عليك أن تثق بطفلك تحت جميع الظروف، وأن تحترم اختياراته، وتعطيه حبًا غير مشروط. الطفل الذي يتم الوثوق به، والذي تُحترم قراراته وآراؤه، والذي يعرف أنه يستحق الحب، ستكون لديه ثقة عالية بنفسه، وقدرة على حب الغير، وسيكون كذلك فردًا يقدر ذاته، ويعرف ما يفعل، ولن يضطر إلى أن يعيش حياة لا يريدها.

(2) يجب عليك أن تعطي لطفلك مسؤوليات مناسبة لسنه ولنموه البدني والعقلي. المسؤوليات الصغيرة مثل السماح له بارتداء حذائه بمفرده، وتناول الطعام دون مساعدة، حتى لو سكب طعامه على نفسه؛ تعني الكثير للطفل. هكذا سيكون الطفل مستعداً، ومكتفيًا ذاتيًا، ولن يستسلم في مواجهة الصعوبات، وسوف يتعلم كيفية إنتاج الحلول بمفرده، نتيجة لاكتساب الخبرة بأخذ الدروس من أخطائه.

(3) لا تجبر طفلك أبدًا على أن يصبح مثلك. قد لا تكون بعض اختياراتك مناسبة له. تقبل أنه فرد حتى لو كان طفلاً، ولا تمنعه ​​من التعبير عن رغباته بالقواعد الصارمة.

(4) دع طفلك يستكشف شخصيته ومواهبه وما يحبه وما يكرهه من خلال خلق الفرص له. إذا شجعته على الاختيار بين البدائل بدلاً من توجيههم مباشرة، فإنه بلا شك سيحيا حياة ناجحة وسعيدة.

(5) الأطفال فضوليون بطبعهم. حتى لو بدا الأمر سخيفًا بالنسبة لك، وحتى لو لم يكن لديك الوقت، فأجب دائمًا عن أسئلتهم بلغة يمكن فهمها وبنبرة صوت هادئة.

(6) تعتبر رؤية الحب غير المشروط من أهم احتياجات الأطفال. حتى لو لم تدرك ذلك، فإن حبك المقيد والمشروط لنجاحه وسلوكه وشخصيته سيمهد الطريق لأمراض نفسية في المستقبل لأنه سكون مضطرا لاتخاذ قرارات لا يرغب فيها لمجرد أنه يحتاج إلى الحب.

(7) علم طفلك أن يكون راضياً وقانعاً بما لديه، ولا تغرس في نفسه الرغبة في الكمال والمثالية.

(8) إذا أخطأ طفلك في شيء فتجنب الاتهام المباشر والحكم على سلوكياته. من الضروري أن تساعده على إدراك أخطائه وتعلمه كيفية تجنبها في المستقبل.

(9) اغرس التفاؤل في نفس طفلك. الطفل الذي يتعلم النظر إلى الجانب الإيجابي للأشياء يعيش حياة أكثر سعادة.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
4 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.