نصائح في تربية الأبناء

تربية الأبناء هي الشغل الشاغل بكل تأكيد لكل أب وأم. ومن القواعد الأساسية في التربية هو الاتساق في سلوك الوالدين. يجب أن يكون في المنزل قواعد واضحة وبسيطة، ويجب شرح أسباب تلك القواعد للطفل بلغة يستطيع فهمها، كما يجب تطبيقها دون خلاف أو تناقض. إذا قال أحد الوالدين (لا)، فلا يجب أن يقول الآخر (نعم).

 

نصائح في تربية الأبناء:

(1) لا تقارن طفلك أبدًا بإخوته أو بأطفال آخرين. تجب معرفة أن لكل شخص مواهبه الخاصة والمجالات التي يمكن أن ينجح فيها، لذا قم بتوجيه الطفل إلى تلك المجالات.

 

(2) الهوايات لها أهمية كبيرة في تنمية التنشئة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى الطفل. يجب أن تدعم طفلك في اكتشاف وممارسة هواياته.

 

(3) ادعم طفلك لتكوين صداقات، وضع الأساس لتنشئته الاجتماعية. لا يجب أن يكون تعامل الطفل مقتصراً على أسرته، بل يجب أن يتواصل مع الآخرين في الخارج.

 

(4) لا تفرط في حماية طفلك. يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة، ولكن اترك المبادرة له. الطفل الذي يتعلم الوقوف على قدميه في سن مبكرة، يتمكن بسهولة من الوقوف بحزم في مواجهة صعوبات الحياة.

 

(5) يجب ألا تأخذ طفلك أبدًا كطرف في المشاكل بينكما، ويجب ألا تنتقل المشاكل بين الزوجين إلى الطفل. يجب ألا تحاول إصلاح الخلافات التي تحدث في المنزل باستخدام طفلك.

 

(6) لا تتخلص من أي شيء كألعاب أو ملابس دون علم الطفل. يشكل الأطفال روابط مع ممتلكاتهم أقوى مما قد تعتقده. مثل هذا التصرف يمكن أن يخلق صدمة نفسية.

 

(7) استخدم المجاملات من حين إلى آخر ولكن دون مبالغة فيه، يمكن لذلك أن يجعل الطفل يكتسب شخصية نرجسية.

 

(8) تعلم الاستماع إلى طفلك بصبر ولا تسئ معاملته أبداً.

 

(9) يجب أن يعرف نظام الثواب والعقاب حدًا جيدًا. من المهم مكافأة السلوك الإيجابي، ولكن ليس بشكل مبالغ فيه، حتى لا يقتصر سلوك الطفل الجيد على وجود المكافآت.

 

(10) ابتعد عن العنف المنزلي تماماً، السلوك العنيف المتبع مع الطفل يؤدي به إلى تحقيق ما يريده في المستقبل عن طريق التنمر.

 

(11) تعتبر السلوكيات مثل اللعب في الوحل والكتابة على الجدار جهودًا للكشف عن خيال الطفل وإنتاجيته. يجب أن توجه الطفل إلى الصواب لا أن تقمعه على الفور.

 

وفوق هذا، ستواجه بالتأكيد أشياء من شأنها أن تفوق قدرتك على التحمل. إن تعلم الاسترخاء من خلال تطبيق تقنيات مثل التأمل والتمشية حتى لا تفقد سيطرتك خلال هذه الأوقات سيمنعك من خلق صدمات نفسية دائمة لطفلك.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.