لماذا لا نستطيع التحدث باللغة الإنجليزية رغم أننا تعلمناها؟

الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها إظهار أننا تعلمنا اللغة الإنجليزية هي أن نكون قادرين على التحدث بها. لا يمكننا إثبات أننا نعرف اللغة دون إظهار قدرتنا على التحدث.

 

المهارات المطلوبة لإتقان أي لغة:

المهارات الأساسية الأربع التي يجب اكتسابها في تعلم أي لغة أجنبية هي القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
من المهم للغاية تحسين مهارات الاستماع لدينا من أجل التحدث. لأنه قبل أن نتمكن من الرد على شخص ما، نحتاج إلى فهم ما يقوله. 

 

لماذا لا نستطيع التحدث بالإنجليزية رغم أننا تعلمناها؟

طوال سنوات الدراسة، وأثناء تطوير مهارات القراءة والكتابة في تعليم اللغة الأجنبية للطلاب، أصبح تحسين مهارات التحدث أمراً شبه منسيّ. كان يتم تعليم كتابة المفردات والقواعد النحوية. لذلك، على الرغم من وجود العديد من الأشخاص الذين تلقوا التعليم، إلا أن عدد الطلاب الذين يمكنهم التحدث باللغة كان قليلًا جدًا. لأنه تم تدريس اللغة بشكل خاطئ لهذا سيكون من الصعب تطويرها في المستقبل. 

 

هل هذه هي الطريقة التي نتعلم بها لغتنا الأم؟

نحن لا نتعلم القواعد النحوية أولاً عند التحدث بلغتنا الأم. عندما نبدأ الكلام، لا نجتهد في التحدث بشكل مثالي ومطابق للقواعد. نحاول التواصل مع الأشخاص حولنا في المنزل أو في المدرسة ببساطة ونحاول التعبير عن أنفسنا بغض النظر عن الطريقة التي نتحدث بها. تمامًا مثلما يفعل أولئك الذين يعملون في الأماكن السياحية. يمكن للأشخاص الذين يعملون في هذه المناطق التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة دون الحصول على تعليم كامل. لماذا؟ لأنهم لا يبذلون جهداً في التحدث بشكل متقن مثل أولئك الذين يتلقون تدريبًا على اللغة. إنهم لا يحاولون التحدث بقواعد اللغة الصحيحة وإنما يركزون فقط على التعبير عما يريدون إخبار الآخرين به.

لهذا يبدأ قلقنا عندما يتم التحدث إلينا باللغة الإنجليزية. لا يمكننا فهم المتكلم ولا نستطيع حتى التحدث بما نعرفه. نتساءل دائماً في أي وقت وأي عبارة وأي كلمة يجب أن نستخدمها ثم نكتشف أننا لا نستطيع التحدث.

لكن دعنا نفكر بطريقة معاكسة. حينما يحاول أي أجنبي أن يتحدث بالعربية معنا، فنحن لا نهتم ما إذا كان يتحدث وفقًا للقواعد أم لا. نحن لا نسخر منه عندما لا يتحدث بشكل صحيح ولا نصوب له أخطائه، نحن نركز فقط على ما يحاول نقله إلينا ونحاول أن نفهمه ونساعده.

إذا وضعنا هذا في أذهاننا، حينها يمكننا أن نركز على ما يجب أن يفهمه الطرف الآخر أثناء حديثنا بلغته. يجب أن تحاول التحدث فقط، وليس التحدث وفقاً للقواعد. ستزداد ثقتك بنفسك عندما تدرك أنه يمكنك التحدث باللغة الإنجليزية. وكلما زادت ثقتك بنفسك، كلما استطعت التحدث باستخدام القواعد النحوية بشكل صحيح. لكن هذا الأمر بالطبع يتطلب الكثير من الممارسة. وربما أن أسهل طريقة للقيام بذلك هي دورات اللغة الإنجليزية التي تهدف إلى تحسين مهارات التحدث لدينا من اليوم الأول.

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.