أشهر أخطاء التواصل مع الآخرين

التواصل هو أحد الشروط التي لا غنى عنها للعلاقات الإنسانية. يوصف التواصل عمومًا بأنه جزء مهم من حياة الإنسان، حتى باعتباره ضرورة. التواصل، الذي هو ضروري مثل الخبز والماء للناس للبقاء على قيد الحياة، يمكن للأسف أحيانًا أن ينقطع ويسبب مشاكل مختلفة. بينما تلعب العديد من العوامل دورًا في ظهور مشاكل الاتصال، تأتي المشكلات الصحية والعوامل النفسية أولاً.

يمكن أن تؤثر مشاكل الاتصال في الحياة اليومية بشكل سلبي على حياة الناس. إذا نظرنا إلى أخطاء الاتصال التي تحدث بشكل متكرر، فإن المواقف مثل الإفصاح عن كل ما يفكر فيه المرء، واستخدام كلمات مؤذية ووقحة، وتجاوز الحدود، وعدم إجراء اتصال بالعين، والمقاطعة أثناء التحدث والانشغال بأشياء أخرى يمكن أن تظهر على أنها أشهر أخطاء التواصل في الحياة اليومية.

 

أشهر 6 أخطاء في التواصل مع الآخرين.

 

مشاركة كل ما تفكر فيه وتشعر به.

إنها أحد أكثر الأخطاء شيوعًا التي يرتكبها الناس، حيث يقولون كل ما يفكرون به ويشعرون به، مع تجاهل العواقب. يمكن أن يتسبب هذا الأمر في إحداث مشاكل وخلافات أثناء التواصل.

 

استخدام كلمات فظة ومسيئة.

تمامًا مثل قول كل ما تفكر فيه، فإن قول كلمات وقحة وجارحة -تحت مسمى النقد أو الصراحة- هو أحد الأخطاء التي تؤثر سلبًا على العلاقات الإنسانية.

 

تجاوز الحدود.

مرة أخرى، أحد السلوكيات التي تسبب مشاكل في الاتصال وتعتبر خطأ هو انتهاك الحدود. يمكن أن يؤدي تجاوز الحدود مع الشخص الآخر في التواصل أو السماح له بتجاوز الحدود معك إلى خلق صعوبات في التواصل.

 

تجنب الاتصال بالعين.

يعد تجنب الاتصال بالعين والذي يظهر أحياناً على أنه مشكلة نفسية، أحد أكثر الأخطاء شيوعًا والتي يتم ارتكابها بين الناس. عندما لا يكون هناك اتصال بالعين، فإن ذلك يجعل الشخص الذي يتحدث يعتقد بأن من أمامه لا يستمع إليه.

 

مقاطعة الناس.

يعد انتظار عدم ترك المتحدث ينتهي من كلامه أيضًا ومقاطعته من أسوأ الأخطاء التي يمكن ارتكابها.

 

الالتهاء بأشياء أخرى أثناء التواصل.

أثناء التواصل مع الآخرين، يجب الحرص على عدم الانشغال أبدًا بفعل أشياء أخرى مثل اللعب في الهاتف أو التركيز مع شخص آخر. لكي يشعر المتكلم بالتقدير، من الضروري الاستماع إليه وإبداء الاهتمام بما يقول.

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.