من هو ليوناردو دافنشي؟

ليوناردو دافنشي؛ المهندس الإيطالي الفذ، والرسام البارع، والمخترع العبقري. باختصار، كان ينظر إليه على أنه الشخص الأكثر معرفة بالعلوم المختلفة في عصره. واليوم، تنسب إليه لوحتان من أشهر اللوحات الفنية في العالم، وهما لوحتا الموناليزا والعشاء الأخير.

 

نبذة عن ليوناردو دافنشي:

ولد ليوناردو دافنشي في شهر نيسان من العام 1452ميلادياً. أثناء دراسته، كانت عبقرية دافنشي كافية لإبهار معلميه بذكائه وقدرته على حل المسائل الحسابية المعقدة. وإضافة إلى براعته في مجالي الهندسة والعلوم الطبيعية، اشتهر دافنشي أيضاً بحبه للفنون التشكيلة مثل الرسم والنحت. استطاع ليوناردو منذ طفولته أن يجذب الكثير من الاهتمام بموهبته في الرسم مقارنة بأقرانه.
عرف ليوناردو دائماً بأنه كان ذا علم غزير وموهبة فذة، وكان واحداً ممن عملوا إلى جعل الفن في قمة ازدهاره ويعتبر أحد رواد النهضة آنذاك.

 

إنجازات ليوناردو دافنشي في مجال الهندسة.

- كان دافنشي أول من ابتدع فكرة الهبوط المظلي أو ما يعرف بالباراشوت، وكان يعتقد أنه يمكن تحقيق ذلك الهبوط إذا كان شكل المظلات مثلثاً. في النهاية كان لينورماند هو من طبق هذه الفكرة على أرض الواقع ونسب إليه الاختراع.

- وجد العلماء في أوراق دافنشي أيضاً رسومات لهيكل غريب. تم استخدام هذه الرسومات في القرن العشرين لصنع الطائرات المروحية.

- كان لدافنشي أيضاً يد في وضع الأساس العلمي لفكرة الغواصات الحربية، وذكر المؤرخون أنه تم الاستعانة برسوماته لإنجاز هذا الاختراع.

 

إنجازاته في مجال العلوم الطبيعية.

كان أول من أجرى التشريح على بعض الحيوانات مثل الأبقار والطيور، وله مخطوطات هامة في علم الحفريات، والنظريات الكونية، وعلم الأجنة وعلم وظائف الأعضاء. كما استطاع تفصيل بعض أجزاء الجسم بشكل دقيق مثل العظام والغضاريف والعضلات والقلب.

 

إنجازاته في مجال الفن.

برع ليوناردو دافنشي في مجال الفن وذاع صيته بين الرسامين والنحاتين في تلك الفترة. قام دافنشي بنحت عدد من التماثيل، ورسم عدد من اللوحات أبرزها لوحة الموناليزا التي لا زالت حتى اليوم تستقطب آلافاً من الزوار لمشاهدتها في متحف اللوفر الإيطالي.

نظراً لبراعته في التخطيط والرسم فقد تمكن دافنشي من شرح العلوم الطبية والهندسة والجيولوجيا التي اكتشفها، من خلال رسومات واضحة تحوي تفاصيل دقيقة. كانت تلك الرسومات نواة النهضة الحضارية، واستخدمها العلماء فيما بعد وقاموا بتحويل تلك الأفكار إلى اختراعات حقيقية لازالت تستخدم حتى يومنا هذا.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim.

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.