مفاهيم خاطئة عن طب الأسنان

قد تؤدي الشائعات والمفاهيم الخاطئة عن طب الأسنان إلى اكتساب عادات سلبية دون وعي فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان، والتي تؤدي أحيانًا إلى نتائج سيئة يصعب تداركها. فيما يلي أشهر المفاهيم المتداولة بين الناس عن طب الأسنان.

 

مفاهيم خاطئة عن طب الأسنان.

 

(1) "معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة مبيضة لا يضر الأسنان".

غير صحيح.
يستخدم معجون الأسنان في الأصل لتن
ظيف الأسنان وليس لتبييضها. يمكن أن يسبب معجون الأسنان المحتوي على مادة مبيضة ضررًا دائمًا لمينا الأسنان مع الاستخدام طويل الأمد، نتيجة لوجود مواد كاشطة فيه.

 

(2) "استخدام الكثير من معجون الأسنان سيخدش الأسنان".

غير صحيح.
لا يرتبط خدش طبقة المينا بالإفراط في وضع المعجون، بل بحجم حبيبات المعجون المستخدم. لذلك، يجب تجنب الاستخدام طويل الأمد للمعجون ذو الحبيبات الكبيرة.

(3) "زراعة الأسنان عملية خطيرة ودائما ما تفشل".

غير صحيح.
التشخيص الدقيق لعظم الفك، واختيار خطة العلاج الأنسب لحالة المريض، وتطبيقها من قبل متخصص، يمنع مضاعفات زراعة الأسنان ويقلل نسبة الفشل إلى 1%.

 

(4) "يمكن تنظيف الأسنان بمنتجات التبييض الموجودة في السوق".

غير صحيح.
يجب أن يتم تبييض الأسنان بمساعدة متخصص في طب الأسنان. إن محاولة إجراء تبييض الأسنان بمعلومات الإشاعات أمر خطير للغاية وخاطئ.

 

(5) "تنظيف الجير يضر بمينا الأسنان".

غير صحيح.
إذا تم تطبيق تنظيف الجير بشكل صحيح من قبل طبيب الأسنان، فإنه لا يسبب ضررًا للمينا. لأنه في عملية التنظيف تتم إزالة التكوينات التي لا تنتمي إلى سطح السن (الجير) دون إتلاف أنسجة الأسنان.

(6) "يحتوي المخدر الموضعي على المورفين ويسبب الإدمان".

غير صحيح.
لا تحتوي مواد التخدير الموضعي المستخدمة في طب الأسنان على المورفين ولا تسبب الإدمان. المورفين مادة تستخدم في حالات محدودة في المجال الطبي.  

 

(7) "من الأفضل خلع الأسنان اللبنية عند تخلخلها أو تسوسها".

غير صحيح.
يتسبب الخلع المبكر للأسنان اللبنية في حدوث تزاحم في الأسنان الدائمة عند خروجها، وتدهور في نمو عظم الفك. لهذا السبب، يجب أن يتم تطبيق الحشو وتأخير الخلع قدر المستطاع.

 

(8) "أثناء الحمل، تنزف اللثة بسبب سحب الكالسيوم من السن".

غير صحيح.
لا يحدث نزيف اللثة أثناء الحمل بسبب نقص الكالسيوم في السن. سبب النزيف هو حدوث التهاب اللثة نتيجة للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل إذا لم يتم توفير العناية بالفم بشكل كافٍ.

 

(9) "لا يمكن علاج الأسنان أثناء الحمل لأنه يؤذي الجنين".

غير صحيح.
يمكن إجراء علاجات الأسنان العاجلة في أي فترة من فترات الحمل.

 

(10) "خلع السن الذي يسبب الألم هو الحل الأفضل".

غير صحيح.
يجب تطبيق كل علاج ممكن على الأسنان المتضررة قبل التفكير في خلعها. ذلك لأنه لا يمكن لأي تركيب أن يكون أفضل من الأسنان الطبيعية، لا من حيث الوظيفة ولا من حيث الجمال. 

 

(11) "رائحة الفم الكريهة تحدث للجميع ولا تزول".

غير صحيح.
يمكن أن يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو الأسنان الفاسدة أو أمراض اللثة أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي. عن طريق علاج هذه الأمراض يمكن منع رائحة الفم الكريهة.

  

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.