فن الرسم بالقلم الرصاص

عندما يتعلق الأمر بالرسم، نفكر جميعًا في تلك الصور الجميلة والغريبة ذات الألوان الزاهية. لكن هذا الفن الذي سنتحدث عنه اليوم خال تماماً من الألوان. إنه فن الرسم بالقلم الرصاص.
 

 أقلام الرصاص الكلاسيكية التي استخدمها معظمنا في المدارس تصنع المعجزات عند الرسم، على الرغم من أنها قد تبدو غير جذابة لنا جميعًا. في الواقع، يمكن عمل العديد من الصور المثيرة للاهتمام مثل الرسومات الشخصية، والمناظر الطبيعية والزخارف باستخدام تقنية الرسم هذه. وأكثر ما يستخدم في هذا النوع من الرسم هو الفحم.

أدوات الرسم بالقلم الرصاص. 

كان هذا النوع من الفن يطبق قديماً باستخدام قلم الرصاص فقط، لكن الآن أصبح بالإمكان استخدام أنواع أخرى مثل الفحم والجرافيت.

 

أقلام الفحم:

وهي أقلام مصنوعة من فروع شجرة الصفصاف. باستخدام هذه المادة، يمكنك الحصول على الكثير من البقع الداكنة جداً. يجب أن تكون أكثر حرصًا عند استخدام هذه المادة في عملك. قد يفسد كل شيء فجأة.

 

أقلام الجرافيت:

على عكس الأقلام الأخرى، يتم إنتاج هذا النوع من الأقلام بحيث تتم تغطية القلم من الخارج بالكامل من الفحم بدلاً من الخشب. إنه أثقل من الأقلام الأخرى ويمكنك إنشاء خطوط سميكة جدًا ورسم الأجزاء الكبيرة باستخدامه.

 

نصائح عند الرسم بالقلم الرصاص أو الفحم:

- من المهم اختيار سطح مناسب للرسم. يعد الانتقاء الصحيح للورق مهمًا جدًا أيضًا للتقنيات المستخدمة في الرسومات بالقلم الرصاص، حيث تختلف جودة الورق حسب قوامه ووزنه. يجب عليك اختيار الورق المناسب وفقًا للشكل المراد رسمه. لن يكون من الصواب اختيار أوراق رفيعة جدًا لا تستطيع تحمل وجود الفحم على سطحها.

- عند البدء برسمتك الأولى، قم بعمل رسومات بسيطة، يمكنك ببساطة وضع كوب على الطاولة ورسم صورة له باستخدام أقلام الفحم. ثم يمكنك الانتقال إلى مرحلة الإضاءة والتظليل. يمكنك اختيار أقلامك وفقًا لذلك وزيادة ظلام أقلام الرصاص من الأماكن المضيئة إلى الأماكن المظلمة.

- في تقنيات الرسم بالفحم، ليس من الصحيح إمساك القلم بإحكام شديد أو خفيف جدًا. تعتبر عمليات الإضاءة والتظليل مهمة في عملك. يجب تعلمها جيدًا ويجب ضمان توافقها. 

- يجب الانتباه إلى حدود الصور والكائنات داخل الرسمة. إنها الخطوط العريضة التي تعرض الكائن بشكل أكثر وضوحًا في الصورة وتحيط بمخطط الصورة.

بالرغم من أن لوحات كهذه يمكن أن تفسد بسهولة مما قد يسبب الإحباط في البداية، إلا أنه من خلال التدرب المستمر، وملاحظة أعمال المحترفين، ستتمكن من إتقان فن الرسم بالقلم الرصاص بسرعة.

 

 بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments
body - Oct 9, 2022, 9:32 AM - Add Reply

good

You must be logged in to post a comment.
Ayman - Oct 31, 2022, 4:57 PM - Add Reply

فن الرسم بالقلم الرصاص

You must be logged in to post a comment.
Ayman - Oct 31, 2022, 4:58 PM - Add Reply

فن الرسم بالقلم الرصاص

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
4 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.