كيف تكتسب عادة القراءة؟

كما هو الحال مع كل عادة جديدة، من الصعب البدء في عملية اكتساب عادة القراءة ومحاولة مواكبة التغيير الذي يأتي مع هذه العادة الجديدة. ومع ذلك، إذا كنت تمتلك الإرادة والعزيمة، ستتمكن في النهاية من اكتساب هذه العادة، وستستطيع أن تصنف نفسك كقارئ منتظم.

 

كيف تكتسب عادة قراءة الكتب؟

 

1) توقف عن قراءة الكتب التي لا تحبها.

القوة الوحيدة التي ستحفزك على القراءة أكثر هي المتعة التي تحصل عليها مما تقرأه. عندما تستمتع بكتاب معين، ستزداد رغبتك في مواصلة القراءة. وبالمقابل، عندما تجبر نفسك على قراءة كتاب لا تحبه، فإن حماسك للقراءة سيضعف يومًا بعد يوم.

 

2) خصص وقتاً للقراءة.

إذا لم تقم بتنظيم وقت القراءة، فسيصبح من المستحيل جعل هذه العادة مستدامة. لهذا السبب يجب أن تقضي بعض الوقت في قراءة كتاب لا يستهلك الكثير من جدولك الزمني. يمكنك البدء بعشر دقائق في اليوم. يجب أن تحاول القراءة في نفس الوقت كل يوم قدر الإمكان. 

 

3) ابدأ القراءة بخطوات صغيرة.

أسرع طريقة لتنمية العادة هي التدريج. لهذا السبب بالذات، يجب أن تكون الخطوة الأولى في عملية اكتساب عادة قراءة الكتب هي التركيز على الكتب الخفيفة. اختيار كتاب كبير سيوقف عقلك، لدرجة أنه بمجرد أن تلتقط الكتاب، ستشعر بالرعب من عدد الصفحات الهائل الذي عليك إنهائه.

إذا تمكنت من قراءة عدد من هذه الكتب، فستكتسب ثقتك بنفسك وستتخذ الخطوة الأولى نحو جعل القراءة عادة.

 

4) إبقاء هدفك صغيرًا.

بمجرد أن تبدأ رحلة القراءة، لا تحاول أن تستهلك مكتبة مكونة من مئات الكتب دفعة واحدة. هدف متواضع لقراءة كتاب واحد في الشهر سيفي بالغرض. بمجرد قيامك بالفعل باختيارات تناسب اهتماماتك وقدرتك، ستتمكن من إنهاء كتابك بشكل أسرع مما تتوقع.

إذا حددت هدفًا صعبًا في البداية، فمن المحتمل أن تتعب من عملية القراءة. كما ذكرنا في النقطة الأولى، إذا أجبرت نفسك على قراءة كتاب لست متحمسا لما فيه، فلن تنجح في تطوير عادة القراءة.

 

5) الاستفادة من ملخصات الكتب.

يمكنك قراءة ملخصات الكتب لفهم محتواها والعثور على النوع المناسب لك، ومحاولة مراجعتها قبل اتخذا قرار بالشراء.

 

6) التركيز على الكتب الصوتية.

يقضي الشخص العادي ما يقرب من ساعة على الطريق لمجرد الذهاب إلى العمل. في حين أن هذه فرصة رائعة لسماع الكتب وبناء عادة القراءة. يعتقد البعض أنه من الأسهل كثيرًا قضاء هذا الوقت في سماع الإذاعة أو ملفات صوتية لا معنى لها. من فضلك لا تقع في هذا الفخ.

اكتساب عادة القراءة ليس بالصعوبة التي يبدو عليها. كل ما تحتاجه هو الشجاعة للبدء والإرادة للاستمرار.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
1 followers

كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.