xiaomi 12T pro وحش التصوير بكاميرا 200 ميجابكسل !!؟، تعرف على مواصفات

Xiaomi 12 T Pro:

 كالعادة من نهاية كل عام من شركة شاومي تطلق هاتف من فئة T إنّه هاتف xiaomi 12 T Pro فماذا يحمل لنا هذا الهاتف في جعبته من إمكانيات.

التصميم:

يأتي بتصميم مشابه لهاتف xiaomi 12T مع اختلافات بسيطة في بعض الخطوط التصميمية العامة للهاتف، ما يخيب أمالنا قليلا في أن نرى تصميم جديد لهذه العائلة. ‏أما عن خامات التصنيع فإن إطار الهاتف يأتي من البلاستيك مع ظهر من الزجاج المدعم مع طبقة حماية Gorilla Glass 5 من الجيل الخامس ما أعطى فخامة للهاتف.

‏ أما عن الأبعاد فنجد أنّ الهاتف يبلغ طوله 16.31 سم، وعرضه 7.59 سم، وسماكته 8.6 ملم، ووزنه 205 جرام ما يجعله هاتف كبيرا نوعا ما لتعامل معه بيد واحدة إلى جانب أنه ثقيل إلى حد ما.

على اليمين نجد زر الطاقة يعلوه زر التحكم بالصوت، وعلى اليسار لا نجد أيّ منافذ، ومن الأسفل نجد منْفَذ شريحتي اتصال كما أنّه لايدعم تركيب شريحة ذاكرة خارجية، ونجد أيضا من الأسفل منفذ السماعات الخارجية ومنفذ الشحن Type-C، ومايك المكالمات.

‏ ‏من الأعلى نجد منفذ منفذين إضافيين للسماعات الخارجية، ومايك المكالمات إلى جانب IR blaster الشهير الخاص بشاومي ( يقوم بتحكم بالأجهزة الكهربائية مثل التلفاز والتكييف وغيرها الكثير ).

‏ من الأمام نجد أنّ الشاشة مسطحة بالكامل تشمل %86.8 من إجمالي مساحة واجهة الهاتف مع حواف صغيرة متماثلة مدمجة بالأسفل منها مستشعر البصمة، وبها بالمنتصف من الأعلى ثقب صغير للكاميرا الأمامية، ومن الخلف نجد إطار الكاميرات يضم ثلاث كاميرات مع فلاش، ويأتي إطار الكاميرات بارز على مرحلتين ومع الأسف فإن إطار الكاميرات بارز جداً حتى بعد تركيب غطاء حماية الظهر.

مجمل التصميم أنيق وبسيط، الهاتف سوف يكون مقاوم للماء، والأتربة بمعيار IP 53 وسوف يتوفر الهاتف بثلاث ألوان الأسود، والفضي والأزرق.

الشاشة والصوت:

زوّدت شاومي هاتفها بشاشة Super Amoled بمقاس 6.67 انش بجودة FHD+ 2712 x 1220 تدعم أبعاد العرض 20:9، ومعدل تحديث الشاشة 120HZ مما جعلها سلسة في الاستخدام كما أنّ الهاتف يستطيع الأنتقال من معدل تحديث 120HZ إلى 30HZ تلقائياً حسب الحاجة لتوفير الطاقة كما أنّ معدل سطوع الشاشة تتروح بين 500/900 شمعة ما يجعلها مريحة أثناء تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

الشاشة تدعم عرض 16 مليار لون إلى جانب خاصية +HDR10 (سوف نشرح هذه التقنية وتقنيات آخرى بالتفصيل في مقالات لاحقة بإذن الله) ما جعلها تستطيع عرض محتوى غني بالتفاصيل مشبعة بالألوان.

بالنسبة للصوتيات فإنّ شاومي لا تقدم تنازلات في الصوتيات, لذا نرى السماعات تأتي بالتعاون مع عملاق الصوتيات Harman kardon ،والتي تدعم تقنية صوت الستريو Stereo مع دعم Dolby Atmos .

الأداء:

يأتي الهاتف بأحدث معالجات العالم Snapdragon 8 Gen 1 Plus ثماني النواة بدقة تصنيع 4 نانومتر مع معالج رسوميات Adreno 710 سوف يتوفر بثلاث نسخ للذاكرة الداخلية و الرامات.

 

النسخة الأولى:

8 جيجا رام من نوع LPDDR5 مع ذاكرة داخلية 128 جيجابايت من نوع UFS 3.1.

 

النسخة الثانية:

 8 جيجا رام من نوع LPDDR5 مع ذاكرة داخلية 256 جيجابايت من نوع UFS 3.1.

 

النسخة الثالثة:

12 جيجا رام من النوع نفسه مع ذاكرة داخلية 256 من نوع نفسه. التجربة العملية. لقد كان التعامل مع الهاتف سلساً في مهمات الحياة اليومية البسيطة منها والثقيلة، وقد حقق الهاتف على منصة AnTuTu نقاط قدرها 1048442، وعلى منصة Geekbench فقد حقق 1298 نقطة للنواة الواحدة، و 4222 نقطة لجميع الانوية، وبتجربته في الألعاب الثقيلة مثل pubg كان الأداء جيدا جدا، ومع تشغيل وضع gaming Trpo حقق الهاتف دقة عرض 90 إطار في الثانية في اللعبة على الرغم من ذلك لم ترتفع حرارة الهاتف بشكل ملحوظ أبداً، وذلك بفضل أنظمة التبريد الموجودة في الهاتف وخصوصاً غرفة التبريد العملاقة التي تبلغ حجمها 3725 ملم مربعا والتي تعتبر أكبر ب %65 من الإصدار السابق مما ساعد الهاتف بالبقاء بدرجات الحرارة المقبولة.

 

الواجهة ونظام التشغيل:

يعمل الهاتف مع نظام اندرويد 12، وسوف تكون من أوائل الهواتف التي سوف تستقبل التحديث الجديد اندرويد 13 مع واجهة شاومي MIUI 13.

الاتصال:

يدعم الهاتف تركيب شريحتي اتصال من نوع Neno SIM مع دعمه شبكات الجيل الخامس 5G أما عن الاتصال فنجد ان Wi-Fi يأتي من الجيل السادس بترددات A B G N C ويدعم Wi-Fi Direct و يدعم ايضا Wi-Fi Display، والبلوتوث يأتي بإصدار 5.2 مع دعم Ato DP و LE(وهي اتصال اكثر من جهاز مثل السماعات مثلا بنفس البلوتوث)، بالإضافة مع دعم الاتصال بالحقل القريب NFC (هي تقنية تشبه البلوتوث وتقوم بوصل هاتفين عند اقترابهما من بعضهما بشكل تلقائي) والتي يختلف توفرها من دولة لأخرى.

 

الكاميرا:

منظومة الكاميرات تأتي بأربع كاميرات الأمامية بدقة 20 ميجابكسل بفتحة عدسة 2.2 تدعم التصوير واسع الزاوية تلتقط صور جيدة في مختلف ظروف الإضاءة الجيدة والمتوسطة والضعيفة وذلك بفضل المعالج، ومستشعر الكاميرا بالإضافة لقوة الذكاء الصناعي على معالجة الألوان والظلال ،وتحسين التعريض الديناميكي ،وهذه الكاميرا تستطيع ان تلتقط فديوهات FHD 1080 px بمعدل إطارات 30 و60 إطار في الثانية.

من الخلف تأتي جوهرة التصوير في الهاتف بكاميرا أساسية التي تأتي لأول مرة في اجهزة شاومي ب 200 ميجابكسل بفتحة عدسة 1.7 ومستشعر ضخم 1:1.22 الكاميرا الثانية تأتي 8 ميجابكسل بفتحة عدسة 2.2 المختصة بتصوير واسع الزاوية لتصل الى 120 درجة أما الكاميرا الأخيرة يأتي بدقة 2 ميجابكسل بفتحة عدسة 2.4 وهي خاصة بالميكرو، وبتجربة الكاميرات كان الأداء مرضياً إلى حد كبير مع عدم وصول التحديث المنتظر من شاومي للكاميرات والتي اعتدنا عليه بعد كل إطلاق لهواتف شاومي ففي ظروف الإضاءة الجيدة كانت التفاصيل غاية في الدقة مع تباين جيد ومعالجة جيدة للتعريض الديناميكي.

نرى أنه في ظروف الإضاءة شديدة الانخفاض فالوضع لم يكن الأفضل بالنسبة لكاميرا بقوة 200 ميجابكسل لقد كان هناك بعض التشويش مع أداء متواضع في معالجة الظلال. أما بالنسبة لتصوير الفديوهات فهي تستطيع تصوير فديو بدقة 8k بمعدل 24 إطار في الثانية و 4k بمعدل 30 و60 إطار في الثانية.

 

البطارية:

البطارية في الهاتف T Pro تأتي بسعة 5000 ميلي امبير تدعم الشحن السريع بقوة 120 واط يمكنه شحن كامل البطارية ب 19 دقيقة فقط حسب تصريحات شركة شاومي، ومع الأسف فأنها لا تدعم تقنية الشحن اللاسلكي. السعر. يبلغ سعر الهاتف 890 دولار لأعلى نسخة.

 

المميزات:

1- شاشة الهاتف عالية الدقة.

2- معالج هو الأحدث في العالم.

3- تنوع اصدارات الهاتف.

4- مقاومة للماء والاتربة بمعيار.

 IP53 -5 كاميرا بدقة 200 ميجابكسل مع مستشعر اضاءة كبير.

6-قدرة الهاتف على معالجة الصور.

7- بطارية 5000 ميلي امبير.

8- شاحن 120 واط.

9- زمن الشحن.

 

العيوب:

1- تصميم الهاتف مكرر.

2- إطار من البلاسيتك.

3- لا يدعم تقنية الشحن اللاسلكي.

 

رأينا:

يعتبر هاتف xiaomi 12T Pro هاتف رائد بسعر هواتف الفئة الاقتصادية مما يجعله من أفضل الهواتف من حيث القيمة مقابل السعر ممّا يقدمه من عتاد قوي، وأداء متفوق أخبرونا رأيكم عن هذا الهاتف وهل يستحق ان يكون هاتفكم المقبل.

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
muhammed bekir
0 followers