خاطرة || هل نتجاوزها بيسر؟

   تأخذ العهد على نفسك أنك ستبدأ حياة جديدة، وتصنع فلكَ نوحٍ وتأخذ ما ترضى وتبقي ما تبغض خلفك ليأتي طوفان الماضي فيغرق ما تبقى وتنجو أنت وما تريد، وبعد أن يأتي هذا الطوفن الذي نجوت منه بسفينة آمالك تبدأ بتخطيط زوايا الحياة وترسم حدود امبراطوريتك وكيانك، وليقل من يقل ما يقل، لا يهمك ما يحدث خارج نقاط خطتك وحماسك، وتظن أن الحياة ستسير معك كنهرٍ جارٍ يأخذك من أعلى التلة إلى أسفلها دون أن تدرك الحصى التي سترتطم بها، وتنسى أن المنحدرات التي ستجدها وبقوة سير النهر فيك لربما تأخذك عن مسارك مرغمًا لتجد نفسك تركض بلهفة عطشًا لتحاول العودة لركوب موجة سعادتك، فهل تلحقها وتخاطر بقدماك العاريتين وتخبطهما بالحجارة والشوك؟ أم أنك سترضى بما وصلت له وتعيش ما آل إليه حالك؟ ثم تعود الحياة لتسير نفس المسار، وتظن أنه كُتب عليك البقاء سجينًا للظنون والاحتمالات، وأن مقدار الفسحة التي يمكنك اللجوء لها لا تتجاوز بضع تنهيدات تنطلق في يوم واحد لأسباب متعرجة.

  احاول كل مرة ان أجد سببًا يدفعني لتجسيد الحقيقة بما يتجول في رحاب مخيلتي طوال الوقت فلا أجد. فأزور فراشي قاصدًا النوم أو ربما هاربًا من تعقيد الحياة، حت إذما أعتَمْتُ الغرفة عُدتُ لأشعل انوارها بعد برهة من الزمن لا تتجاوز بضع دقائق، فالأفكار التي تجيئني تهلك ضعفي وترهق قلقي، فأهم قئمًا عل قدماي وأقول لابد للمرء من أن ينهض ويستقيم وألا يطيل المكوث، أنهض أتخبط بهذا وذاك أسابق الازمان وأتقي زلات البارحة باحثًا عما يرتب هذي الأيام ويزيل كثافة الغيوم أمام سماء أحلامي، وأعيد المحاولة مرة تلوى الأخرى وأسرح في طريقي دون أن أبالي بما عانيته سابقًا فأنا الآن أخذ حذري من المنحدرات وأكسر الحصى الذي يعترضني، فلا بد أن أبلغ ما سعيت له ذات يومٍ مهما طال الطريق ومهما بالغ الوقت من المماطلة.

  ترافقني خيباتي تجاورني وتلازمني كلما غفوت رقدت بجانبي وإذما نهضت أشعلت لي الشمس لتذرني أنه يجب ألا أترك زمام الأمور منبسطًا هكذا دون قوانين وقواعد وحدود، وتظل تذكرني بأن أحلامي مهما ظننتني ابتعد عنها اقتربت منها أكثر، أغض الطرف عن ما عايشته البارحة وأبدأ نهارًا جديدًا وصفحة جديدة ومسارًا أكثر استقامه.

  فلعل ما ظنناه هلاكنا كان نجاتنا، وما ظنناه سقوطًا كان اختصارًا لمشقة طرق طويلة، فلا نجزع بعد الآن ولا نيأس، ونحاول مرة بعد أخرى فمعركةٌ نخسرها وحربٌ نفوز بها.

 

هناء خريسات

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Hana'a Khraisat
6 followers